| آثار الغش | |
|
+16ضحى سلامة-حلب عائشة عوض-مقيليبة دانية حجازي أسماء نسب-هندسة mohammad bitar-الصناعية yaseeen alnablse-الصناعية ندى حجازي 3ثا/أدبي زكريا الأحمد الموسى-حلب هزار عوض -مقيليبة علا العيسى-حلب عمر أبو الشمس-الصناعية محمد رياض عوض-مقيليبة بلال حجازي-تاسع عبد المناف حسن-حلب محمد حاج خضر-حلب الآنسة لمياء أبو جيب 20 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الآنسة لمياء أبو جيب
المساهمات : 11 تاريخ التسجيل : 31/01/2009
| موضوع: آثار الغش الأحد فبراير 15, 2009 11:15 pm | |
| كما توصلنا معكم من خلال مشاركاتكم في الأسابيع الثلاث الماضية أن الغش في الامتحان ظاهرة سلبية منتشرة منذ سنوات وهي من أخطر الظواهر الاجتماعية لأنها ظاهرة تتحدى الجميع وتتحدى مستقبل الأجيال القادمة ولذلك لهذه الظاهرة ولذلك لهذه الظاهرة آثار سلبية واسعة المدى وعلى عدة أصعدة ( شخصية ، نفسية ، اجتماعية ، تربوية ، مهنية ، أخلاقية ) والمطلوب أعضاء منتدانا الكرام لهذا الأسبوع البحث عبر محركات البحث عن المواقع التي تحوي دراسات حول آثار الغش في الامتحان ونتائجه وإرسال ما توصلتم إليه كمساهمات على هذا الموضوع مع ذكر اسم الموقع واسم الخبير الذي قام بالدرسة ورابط الموقع بعد تفعيله شاكرين اهتمامكم ومساهماتكم | |
|
| |
محمد حاج خضر-حلب
المساهمات : 9 تاريخ التسجيل : 15/02/2009
| موضوع: رد: آثار الغش الأحد فبراير 15, 2009 11:32 pm | |
| الدكتورة فضيلة عرفات ظاهرة الغش في الامتحانات المدرسية سلوك انحرافي يخل بالعملية التعليمية ويهدم أحد أركانها الأساسية وهو ركن التقويم إذ يعد الغش في الامتحانات بمثابة تزييف لنتائج التقويم مما يضعف من فاعلية النظام التعليمي ككل ويعوقه عن تحقيق أهدافه التي يسعى إلى تحقيقها ان ممارسة الطالب لسلوك الغش في الاختبارات لا يعد مظهرا من مظاهر عدم الشعور بالمسؤولية وحسب بل إفسادا لعملية القياس وتلويثا لنتائج الاختبار وبالتالي عدم تحقيق أهداف التقويم في مجال التحصيل الدراسي ، وخطورة الغش في الامتحانات لا تكمن في الجوانب المدرسية فقط كما يرى بعض الباحثين مثل سنتيرا (Centra, 1970 ) بل قد يتعداها من وجهة نظرهم إلى جوانب حياتية أخرى غير هذه الجوانب المدرسية حيث إن أولئك الذين يتعودون على عمليات الغش ويمارسون هذا السلوك طوال حياتهم التعليمية يخشى أن تتكون لديهم عادة الغش والتزييف في كثير من جوانب حياتهم العملية بعد تخرجهم عن موقع : النور رابط الموقع : http://www.alnoor.se/article.asp?id=40362 | |
|
| |
عبد المناف حسن-حلب
المساهمات : 6 تاريخ التسجيل : 15/02/2009
| موضوع: رد: آثار الغش الإثنين فبراير 16, 2009 10:30 am | |
| أظهرت دراسة نفسية متخصصة هنا اليوم أن الغش في الامتحانات يعتبر من أخطر الظواهر الاجتماعية التي يقوم فيها الطالب حيث يسع لظاهرة الغشالانعكاسات الخطيرة لظاهرة الغش أوضح الدكتور المطوع أنها ى الى تضليل عملية تقويمية بأساليب مخزية مما يؤثر على مستواه التعليمي والأخلاقي. وقال معد الدراسة الاستشاري النفساني الدكتور مروان المطوع في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن الانعكاسات الخطيرة لظاهرة الغش في الامتحان تكون في ضعف التحصيل الدراسي الذي يؤدي الى تلاميذ يتخرجون من المدرسة دون أن يكونوا قادرين على اكتساب مهارات وخبرات أساسية تساعدهم في الحياة العملية وتضعف مستوى انتاجهم. وقال أن الخطورة تكمن في أن بعض الطلبة يؤمنون أن الغش أمر طبيعي يساعد على النجاح والبعض يشعر بالفخر عندما يتمكن من الغش في حين يرى البعض أن الغش تعاون بين الطلبة واخرون يرون أن الغش حق مكتسب للطالب عن موقع :وكالة الأنباء الكويتية كونا رابط الموقع : http://www.kuna.net.kw/newsagenciespublicsite/ArticleDetails.aspx?Language=ar&id=1165715 | |
|
| |
بلال حجازي-تاسع
المساهمات : 16 تاريخ التسجيل : 03/02/2009
| موضوع: رد: آثار الغش الإثنين فبراير 16, 2009 11:10 am | |
| لآثار السلبية للغش في الامتحانات: إن الغش يطال مجالات شتى في المجتمع ، و لكن من أخطر أنواع الغش هو الغش في المجال التربوي والتعليمي ، و ذلك لعظيم أثره وشره على التلاميذ والمجتمع ككل، و من هذه الشرور والآثار السلبية ما يلي: 1 - سبب لاستشراء الفساد والتأخر وعدم الرقي، ذلك أن المجتمعات لا تتقدم إلا بالعلم وبالشباب الصالح والمتعلم والمؤهل مهنيا والسوي أخلاقا. فإذا كان أفراد المجتمع لا يحصلون على الشهادات إلا بالغش ، فماذا سوف ينتج المعتمدون على الغش؟ ما هي المسؤولية التي يتحملونها؟ وما هو الدور الذي سيقومون به للمساهمة في بناء المجتمع؟ لا شيء ، بل غاية همهم ؛ وظيفة بتلك الشهادة المزورة يحققون من خلالها مآربهم والأهداف التي رسموها بالغش كذلك. و هكذا تبقى الأمة متعثرة لا تتقدم بسبب الغش الذي ينخر جسدها وينهك جسمها. أن الغشاش، غدا، سيتولى منصبا ، يكون موظفا أو عاملا، و بالتالي سوف يمارس غشه في الوسط الذي يوجد فيه، بل ربما يعلم تلاميذه الغش وخيانة المجتمع .إن الذي يغش سوف يرتكب عدة مخالفات وجرائم –إضافة إلى جريمة الغش – منها السرقة والخداع والكذب والاستهانة بالآخروعدم الإخلاص في العمل وممارسة الظلم والتعدي على الآخرين. إن الوظيفة التي يحصل عليها الغشاش في الامتحانات بهذه الشهادة المزورة التي لايستحقها سوف يكون راتبها حراما، و أي حرام فالنار أولى به . 2 - تدني المستوى التعليمي، ذلك أن التلميذ كلما أعفى نفسه من التذكر والاهتمام بالدروس داخل الفصل وخارجه، وأعفى نفسه من المراجعة والتثبيت والتمرن على الإنجاز والكتابة والبحث، فإن مستواه المعرفي لن يزيد إلا تدهورا، وسوف يحصل على الشهادة وهو خاوي الوفاض أكاديميا وغير مؤهل مهنيا للقيام بأي عمل، فتفقد الثقة في الشهادات وفي قدرات حاملها ومؤهلاته الفكرية والمعرفية والمهاراتية؛ 3 - تعاون التلاميذ على الغش هو من باب التعاون على الإثم والعدوان والخيانة والمعصية والمنكر وغير ذلك من الصفات الذميمة، حيث يؤدي الغش على انحطاط الأخلاق وتدنيها؛ 4 - إن التلاميذ الغشاشين في الامتحان يبعثون، من خلال ممارساتهم هاته، اليأس والقنوط في نفوس التلاميذ المجدين الذين يثقون في أنفسهم ويستعدون ليل نهار لواجهة الامتحانان والتغلب على مختلف العقبات؛ V. علاج ظاهرة الغش في الامتحانات أو محاولة الحد منها عن موقع : منتديات دفاتر رابط الموقع : http://dafatir.com/vb/showthread.php?t=56284 | |
|
| |
محمد رياض عوض-مقيليبة
المساهمات : 8 تاريخ التسجيل : 31/01/2009
| موضوع: آثار الغش الإثنين فبراير 16, 2009 7:43 pm | |
| أن الغش له أشكال متعددة ، و يدخل في مجالات شتى ، و لكن من أخطر أنواع الغش هو الغش في الأمور التعليمة ، و ذ لك لعظيم أثره و شره ، و من ذلك : 1- أنه سبب لتأخر الأمة ، و عدم تقدمها و عدم رقيها ، و ذلك لا ن الأمم لا تتقدم إلا بالعلم و بالشباب المتعلم ، فإذا كان شبابها لا يحصل على الشهادات العلمية إلا بالغش ، فقل لي بريك : ماذا سوف ينتج لنا هؤلاء الطلبة الغشاشون ؟ ما هو الهم الذي يحمله الواحد منهم ؟ لا شيء ، بل غاية همه ؛ وظيفة بتلك الشهادة المزورة يأكل منها قوته و رزقه . لا هم له في تقديم شيء ينفع الأمة ، أو حتى يفكر في ذلك . و هكذا تبقى الأمة لا تتقدم بسبب أولئك الغششة بينها . و نظرة تأمل للواقع : نرى ذلك واضحا جليا ، فعدد الطلاب المتخرجين في كل عام بالآلاف و لكن قل بربك من منهم يخترع لنا ، أو يكتشف ، أو يقدم مشروعا نافعا للأمة ، قلة قليلة لا تكاد تذكر . 2- أن الغاش غدا سيتولى منصبا ، أو يكون معلما و بالتالي سوف يمارس غشه للأمة ، بل ربما علّم طلابه الغش . 3- أن الذي يغش سوف يرتكب عدة مخالفات –إضافة إلى جريمة الغش – منها السرقة ، و الخداع ، و الكذب ، و أعظمها الاستهانة بالله ، و ترك الإخلاص ، و ترك التوكل على الله .. 4- أن الوظيفة التي يحصل عليها بهذه الشهادة المزورة ، أو التي حصل عليها بالغش سوف يكون راتبها حراما ، و أيما جسد نبت من حرام فالنار أولى به . منتديات تطوير التعليمية http://forum.net.edu.sa/forum/showthread.php?t=8154 | |
|
| |
عمر أبو الشمس-الصناعية
المساهمات : 47 تاريخ التسجيل : 27/01/2009 العمر : 32
| موضوع: رد: آثار الغش الإثنين فبراير 16, 2009 9:25 pm | |
| آثار الغش :أن الغش كما قلنا له أشكال متعددة ، و يدخل في مجالات شتى ، و لكن من أخطر أنواع الغش هو الغش في الأمور التعليمة ، و ذ لك لعظيم أثره و شره ، و من ذلك : 1- أنه سبب لتأخر الأمة ، و عدم تقدمها و عدم رقيها ، و ذلك لا ن الأمم لا تتقدم إلا بالعلم و بالشباب المتعلم ، فإذا كان شبابها لا يحصل على الشهادات العلمية إلا بالغش ، فقل لي بريك : ماذا سوف ينتج لنا هؤلاء الطلبة الغشاشون ؟ ما هو الهم الذي يحمله الواحد منهم ؟ ما هو الدور الذي سيقوم به في بناء الأمة ؟ لا شيء ، بل غاية همه ؛ وظيفة بتلك الشهادة المزورة يأكل منها قوته و رزقه . لا هم له في تقديم شيء ينفع الأمة ، أو حتى يفكر في ذلك . و هكذا تبقى الأمة لا تتقدم بسبب أولئك الغششة بينها . و نظرة تأمل للواقع : نرى ذلك واضحا جليا ، فعدد الطلاب المتخرجين في كل عام بالآلاف و لكن قل بربك من منهم يخترع لنا ، أو يكتشف ، أو يقدم مشروعا نافعا للأمة ، قلة قليلة لا تكاد تذكر . 2- أن الغاش غدا سيتولى منصبا ، أو يكون معلما و بالتالي سوف يمارس غشه للأمة ، بل ربما علّم طلابه الغش . 3- أن الذي يغش سوف يرتكب عدة مخالفات –إضافة إلى جريمة الغش – منها السرقة ، و الخداع ، و الكذب ، و أعظمها الاستهانة بالله ، و ترك الإخلاص ، و ترك التوكل على الله .. 4- أن الوظيفة التي يحصل عليها بهذه الشهادة المزورة ، أو التي حصل عليها بالغش سوف يكون راتبها حراما ، و أيما جسد نبت من حرام فالنار أولى به . - نصائح في الاختبارات : للشيخ ابن عثيمين - للطلاب فقط : للأخ محمد العبدلي . www.saaid.net/afkar/school/t10.htm - 30k | |
|
| |
علا العيسى-حلب
المساهمات : 12 تاريخ التسجيل : 15/02/2009
| موضوع: رد: آثار الغش الثلاثاء فبراير 17, 2009 5:05 pm | |
| تعددت الوسائل والهدف واحد الغش الدراسي ... ظاهرة سلوكية تبحث عن حلول ناجعة لاستئصالها الغش هو الكذب على النفس والنجاح بواسطته لاقيمة له ، تحقيق ـ فاطمة العامري اسئلة عديدة تطرح ذاتها، عبر هذا التحقيق الذي سعينا من خلاله الى تسليط الضوء على ظاهرة الغش، واثارها على المستوى التحصيلي الدراسي للطالب، من خلال لقاءات مع طلبة المدارس والمعلمين والمعلمات تؤكد عبير الراسبي معلمة فيزياء: أن الغش هو الكذب على النفس والنجاح بواسطة الغش لاقيمة له لدي ويفقد هذا الطالب احترامه لنفسه واحترام الآخرين من أصدقائه أو عائلته أو حتى المعلمين له والغش يجعل الطالب دائم القلق والفزع والارتباك لإحساسه بالذنب وخيبة الأمل أثناء أداء الامتحان، من جانبها تقول الطالبة (و.س) من الصف الثاني عشر العلمي: حصل لي موقف مع طالبة غششتها في امتحان اللغة الانكليزية وعندما علمت المعلمة أخذت نفس درجة تلك الطالبة وتعلمت من هذا الموقف بأن لا أغشش أحداً، وتختتم حديثها بأنه قد يتأثر الطالب بأصدقاء السوء فيتدنى مستواه التحصيلي ويلجأ عندها إلى الغش رابط الموقع : http://www.alwatan.com/graphics/2005/04apr/15.4/dailyhtml/local.html#1 | |
|
| |
هزار عوض -مقيليبة
المساهمات : 8 تاريخ التسجيل : 07/02/2009
| موضوع: رد: آثار الغش الثلاثاء فبراير 17, 2009 8:36 pm | |
| ظاهرة الغش في الامتحانات المدرسية سلوك انحرافي يخل بالعملية التعليمية ويهدم أحد أركانها الأساسية وهو ركن التقويم إذ يعد الغش في الامتحانات بمثابة تزييف لنتائج التقويم مما يضعف من فاعلية النظام التعليمي ككل ويعوقه عن تحقيق أهدافه التي يسعى إلى تحقيقها ان ممارسة الطالب لسلوك الغش في الاختبارات لا يعد مظهرا من مظاهر عدم الشعور بالمسؤولية وحسب بل إفسادا لعملية القياس وتلويثا لنتائج الاختبار وبالتالي عدم تحقيق أهداف التقويم في مجال التحصيل الدراسي ، وخطورة الغش في الامتحانات لا تكمن في الجوانب المدرسية فقط كما يرى بعض الباحثين مثل سنتيرا (Centra, 1970 ) بل قد يتعداها من وجهة نظرهم إلى جوانب حياتية أخرى غير هذه الجوانب المدرسية حيث إن أولئك الذين يتعودون على عمليات الغش ويمارسون هذا السلوك طوال حياتهم التعليمية يخشى أن تتكون لديهم عادة الغش والتزييف في كثير من جوانب حياتهم العملية بعد تخرجهم . الوقع : الوطن رابط الموقع : http://www.alwatan.com/graphics/2005/04apr/15.4/dailyhtml/local.html#1 | |
|
| |
زكريا الأحمد الموسى-حلب
المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 15/02/2009
| موضوع: رد: آثار الغش الثلاثاء فبراير 17, 2009 10:45 pm | |
| عراق الغد: آفاق المعرفة والتقدم وآثر التعليم والغش في الامتحانات على التنمية الإنسانية جريمة الغش في الامتحانات والتغاضي عنها اكبر خديعة ترتكب بحق المجتمع بل هي مؤمراة وخيانة كبيرة للمجتمع ، فالغشاش يمكن ان يتخرج من كلية الطب ليكون طبيباً لا يعرف معنى الامانة الطبية او من كلية القانون ليكون قاضيا مرتشياً غير عادل او محاميا متآمرا على العدالة او سفيرا او رجل دولة انتهازي او صيدلي يمارس بيع الادوية المغشوشة او استاذا يبيع الاسئلة .. فلا يتوقع ممن كان وصوله عن طريق الغش ان يكون مستقيماً وفاضلاً، ذلك ان الفضيلة تعني استعداداً دائماً ومستمراً للنفس البشرية لفعل الخير ورد الشر ونبذ الغش والفساد ، فالفضيلة تحمل طابع الدوام والثبات والتعود ، اما اذا اتخذ السلوك الفاضل صفة التقطع فلا يعد فضيلة ، لان التقطع يرتبط بالانتهازية والتحيز والفساد ، وعلى هذا النحو فان الانسان اما ان يكون فاضلاً على طول الخط او لا يكون . ومن يرتكب جريمة الغش في الامتحانات لا يتوقع ان يكون فاضلاً. ذلك ان الغشاش انما يزيح من هو اكفأ منه ومن بذل اكبر الجهد وسهر الليالي ، ليحل محله دون وجه حق. وهكذا ينزل الموهوب والذكي والمثابر والمجتهد الى ادنى سلم الترتيب كلما طفا على السطح من كان مستعداً للغش . وعلى هذا الحال من الظلم الاجتماعي المقيت لا يتصور احد بعد ذلك انه من الممكن ان ينهض المجتمع وينال سبل الرقي والتقدم رابط الموقع : http://www.iraqoftomorrow.org/civil_studies/62936.txt | |
|
| |
ندى حجازي 3ثا/أدبي
المساهمات : 10 تاريخ التسجيل : 03/02/2009
| موضوع: رد: آثار الغش الثلاثاء فبراير 17, 2009 11:00 pm | |
| | |
|
| |
yaseeen alnablse-الصناعية
المساهمات : 49 تاريخ التسجيل : 28/01/2009
| موضوع: رد: آثار الغش الأربعاء فبراير 18, 2009 3:38 pm | |
| | |
|
| |
yaseeen alnablse-الصناعية
المساهمات : 49 تاريخ التسجيل : 28/01/2009
| موضوع: رد: آثار الغش الخميس فبراير 19, 2009 12:20 pm | |
| أثار الغش - اكتساب الإثم من فاعله ومن رضي به براءة النبي صلى الله عليه وسلم من فاعله وذلك في قوله (( من غشنا فليس منا )) - مقت الناس للغاش وكراهية التعامل معه - الغش خيانة للأمانة وضياع للأمة - الغش صفة من صفات المنافقين - الغش سبب في محق البركة - الغش يضعف الثقة فيما بين المسملين - الغش سبب في ايجاد مجتمع فاشل في كافة المجالات - ظلم الآخرين وذلك بالتعدي عليهم بغير حق - ضعف التحصيل العلمي لدى الغاش - إيجاد الشحناء والبغضاء - الوقوع في التهاون بنظر الله - الوقوع في المجاهرة عند التحدث بالذنب لغير حاجة - كسب الحرام من وراء شهادة مزيفة أو بضاعة مغشوشة
فيا عزيزي الطالب ابتعد عن صفة لا تمت لدينك بصلة ، تقبل الله منا ومنكم الطاعة. | |
|
| |
mohammad bitar-الصناعية
المساهمات : 59 تاريخ التسجيل : 29/01/2009 العمر : 32
| موضوع: اثار الغش الخميس فبراير 19, 2009 6:12 pm | |
| Expediency or the easy way out
Years ago cheaters lifted whole passages from an encyclopedia and called them their own. That was plagiarism! Still is! Plagiarism's newest incarnation is dead easy: you simply point and click your way to the site with the relevant information, swipe and paste it, reformat it somewhat and it's yours. Need to write a paper in a hurry? You can quickly find a site which will oblige for a fee. Or go to a chat room and swap papers and projects with students nationwide. Perhaps you'd prefer to cheat using IM or email. Both work just fine for that purpose. Sadly, many teachers have not learned the subtleties of Internet cheating | |
|
| |
أسماء نسب-هندسة
المساهمات : 10 تاريخ التسجيل : 29/01/2009
| موضوع: رد: آثار الغش الجمعة فبراير 20, 2009 2:33 pm | |
| آثار الغش : 1- أنه سبب لتأخر الأمة . 2- أن الغاش غدا سيتولى منصبا ، أو يكون معلما و بالتالي سوف يمارس غشه للأمة ، بل ربما علّم طلابه الغش . 3- أن الذي يغش سوف يرتكب عدة مخالفات –إضافة إلى جريمة الغش – منها السرقة ، و الخداع ، و الكذب ، و أعظمها الاستهانة بالله ، و ترك الإخلاص ، و ترك التوكل على الله .. موقع منهج الاسلامي http://www.manhag.net/mam/category | |
|
| |
دانية حجازي
المساهمات : 7 تاريخ التسجيل : 26/01/2009
| موضوع: رد: آثار الغش الإثنين فبراير 23, 2009 11:45 am | |
| ترى د. إلهام شاهين أستاذة العقيدة والفلسفة بكلية الدراسات الإسلامية أن الغش تؤدى إلى نشر الفساد فى المجتمع وذلك لأن الذى يعتاد الغش هو إنسان غير صادق وغير أمين مع نفسه لأنه لو كان صادقا أو أمينا لاعترف أمام نفسه وأمام ربه أنه غير مستعد لإجراء الامتحان. كما أنه يعتبر إنسانا كذابا ومخادعا لأنه يحاول أن يظهر بمظهر الناجح والمتفوق وهو لا يستحق ذلك وأيضا فإنه يكون إنسانا منافقا يحب أن يتملق الآخرين لكى يحصل منهم على ما يريده أو أن يغضوا الطرف عما يفعله مشيرة إلى أن مثل هؤلاء الطلاب الذين يقبلون على الغش ويظنون فى أنفسهم الذكاء المفرط والثقة الزائدة بالنفس والقدرة على خداع الآخرين ويكونون ثمرة ونواة للنصابين والمحتالين فى المجتمع فيما بعد. http://www.masrawy.com/Magazines/Allwaa/2006/Tahkikat/May/week4/3.aspx | |
|
| |
عائشة عوض-مقيليبة
المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 07/02/2009
| موضوع: رد: آثار الغش الإثنين فبراير 23, 2009 12:18 pm | |
| الغشاش خائن ظالم لنفسه، ظالم لإخوانه الطلاب ولأهليهم ظالم لمجتمعه المسلم، ولذلك اخرجه الرسول عليه الصلاة والسلام من سنته السوية ومن طريقته الحنيفة. واعلم أن الشهادة التي تحصل عليها من الغش والتزوير بأي صورة من الصور هي شهادة زور، وعلى حاملها إثم شهادة الزور، ومن ثم فان أي وظيفة ينالها أو كسب ومال يحصل عليه نتيجة هذه الشهادة المزورة فإنه مال حرام ورزق غير حلال، وشهادة الزور من الموبقات الكبائر بل من أعظمها، فالطالب الذي يغش قد اقتطع حق غيره من المسلمين وتزين بثوب الزور. http://www.al-yemen.org/vb/showthread.php?t=130541 | |
|
| |
ضحى سلامة-حلب
المساهمات : 9 تاريخ التسجيل : 15/02/2009
| موضوع: رد: آثار الغش الإثنين فبراير 23, 2009 12:33 pm | |
| يوضح د. المجدوب أن الغش فى الامتحان من العادات السيئة التى تؤدى إلى إهدار مبدأ تكافؤ الفرص بين الشباب مما يؤدى إلى إحداث خلل فى المجتمع بالإضافة أنة يساعد على تولد الضغائن والأحقاد بين الأفراد وانتشار الأمراض الاجتماعية بين أبناء الطبقة الواحدة فضلا عن أنه قد أصبح سلوكا يعتاد عليه فى حياته ولا يتخلى عنه وهذا بدوره يؤدى الى تدمير القواعد السوية فى التعامل بين أفراد المجتمع. كما أن الغش يساعد على نمو الكثير من الأمراض الاجتماعية التى الوقت الحالى كالكذب والسرقة والقتل لذلك فيعتبر الغش حجر الأساس فى هدم المجتمع. http://www.masrawy.com/Magazines/Allwaa/2006/Tahkikat/May/week4/3.aspx | |
|
| |
عمر الزاهد -صناعية
المساهمات : 15 تاريخ التسجيل : 30/01/2009 العمر : 30
| موضوع: رد: آثار الغش الأربعاء فبراير 25, 2009 12:12 am | |
| 3- آثار الغش : أن الغش كما قلنا له أشكال متعددة ، و يدخل في مجالات شتى ، و لكن من أخطر أنواع الغش هو الغش في الأمور التعليمة ، و ذ لك لعظيم أثره و شره ، و من ذلك : 1- أنه سبب لتأخر الأمة ، و عدم تقدمها و عدم رقيها ، و ذلك لا ن الأمم لا تتقدم إلا بالعلم و بالشباب المتعلم ، فإذا كان شبابها لا يحصل على الشهادات العلمية إلا بالغش ، فقل لي بريك : ماذا سوف ينتج لنا هؤلاء الطلبة الغشاشون ؟ ما هو الهم الذي يحمله الواحد منهم ؟ ما هو الدور الذي سيقوم به في بناء الأمة ؟ لا شيء ، بل غاية همه ؛ وظيفة بتلك الشهادة المزورة يأكل منها قوته و رزقه . لا هم له في تقديم شيء ينفع الأمة ، أو حتى يفكر في ذلك . و هكذا تبقى الأمة لا تتقدم بسبب أولئك الغششة بينها . و نظرة تأمل للواقع : نرى ذلك واضحا جليا ، فعدد الطلاب المتخرجين في كل عام بالآلاف و لكن قل بربك من منهم يخترع لنا ، أو يكتشف ، أو يقدم مشروعا نافعا للأمة ، قلة قليلة لا تكاد تذكر . 2- أن الغاش غدا سيتولى منصبا ، أو يكون معلما و بالتالي سوف يمارس غشه للأمة ، بل ربما علّم طلابه الغش . 3- أن الذي يغش سوف يرتكب عدة مخالفات –إضافة إلى جريمة الغش – منها السرقة ، و الخداع ، و الكذب ، و أعظمها الاستهانة بالله ، و ترك الإخلاص ، و ترك التوكل على الله .. 4- أن الوظيفة التي يحصل عليها بهذه الشهادة المزورة ، أو التي حصل عليها بالغش سوف يكون راتبها حراما ، و أيما جسد نبت من حرام فالنار أولى به http://www.saaid.net/afkar/school/t10.htm | |
|
| |
نور الحوران-كليةالرياضيات
المساهمات : 13 تاريخ التسجيل : 25/01/2009
| موضوع: رد: آثار الغش السبت فبراير 28, 2009 2:44 pm | |
| الغش فى الإمتحانات تكمن خطورته فى أنه التجربة الأولى للغش فى الحياة لذلك فهو البذرة الأولى لكل أنواع الغش والتدليس فى أى مجتمع مثل التزوير فى الأوراق الرسمية ( تذكر خروج الشباب فى مصر للدفاع عن مطرب شاب حوكم بسبب تزويره لشهادته الدراسية ولشهادة إعفائه من الخدمة العسكرية ودلالة ذلك على الميزان القيمى له ولهم ) , وانتحال الشخصيات , والخداع فى الخطبة والزواج , وتقديم ضمانات وهمية للبنوك للحصول على قروض يتم تهريبها والهرب معها , وتزويرالإنتخابات , واغتصاب حقوق الشعوب , إلى آخر ذلك من الجرائم التى تنتمى فى بداياتها إلى استحلال الغش فى الإمتحانات من الطالب ومن المراقب ومن المجتمع . http://www.asdaff.com/t34829.html | |
|
| |
أحمد حجازي
المساهمات : 8 تاريخ التسجيل : 27/01/2009
| موضوع: رد: آثار الغش السبت فبراير 28, 2009 6:58 pm | |
| الطالب حين يمارس الغش منذ صغره فإنما هو يتعلم هذا السلوك بكل تفاصيله , وفى كل عام يتفنن فى وسائل جديدة للغش مما يكسبه مهارات سيكوباتية تتراكم معه مع الزمن حتى إذا كبر صار سيكوباتيا كبيرا يخدع الناس ويسطو على حقوقهم دون أن يتمكنوا من فضحه أو إيقافه عن ذلك لأنه يكون مسلحا بقدرات غير عادية اكتسبها على مدار السنين من خبرات الغش المدرسى والغش الحياتى , وربما يصل هذا الغشاش الذكى الطمّاع السيكوباتى المحترف إلى مناصب قيادية تمكنه من نشر قيمه ومفاهيمه على مستوى أوسع فى المجتمع , وبهذا يهئ وجود قواعد أخلاقية فاسدة تحتمى بقشرة زائفة من الأخلاق الواهية يخدع بها الآخرين . ومع تزايد أعداد الغشّاشين فى مواقع مختلفة نجد أن المجتمع يصبح مخترقا ومهلهلا وقائما على أخلاق نفعية انتهازية غير أخلاقية , وربما يكون التبرير لهذا التدهور الأخلاقى أن الحياة العصرية تستلزم المرونة والتعامل بواقعية وأن ما دون ذلك هو المثالية الرومانسية التى لا تصلح للحياة اليومية بتعقيداتها , وهكذا يتدهور الميزان الأخلاقى للمجتمع ككل تحت دعوى الأمر الواقع الذى فرضه مجموعة من الغشّاشين الذين سكت عن غشهم المجتمع أو تواطأ معهم فيه . وفى المقابل نجد المكافحين والجادين والصادقين يكابدون مصاعب جمة حيث أصبحت المنظومة الإجتماعية فى صالح الكذّابين والمنافقين والمخادعين واللصوص ومن يدور فى فلكهم أو ينتفع منهم , وبهذا تسقط أو تضعف مع الوقت تلك الرابطة المقدسة بين العمل وقيمة العائد , فتنتشر قيم الفهلوة والنفاق والخداع . http://www.asdaff.com/t34829.html | |
|
| |
ياسين نابلسي
المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 01/02/2009
| موضوع: رد: آثار الغش السبت فبراير 28, 2009 11:27 pm | |
| طبيعة المجتمع الذى ينتشر فيه الغش هو مجتمع سقطت فيه قيم كثيرة أهمها الصدق والعدالة واحترام العمل الجاد وجعله وسيلة للإرتقاء فى السلم العلمى والمهنى والإجتماعى , وهو مجتمع أصبح ضميره العام معتلا فأصبح لا يستنكر مثل هذه الظواهر بل يراها أمورا بسيطة لا تستدعى القلق والإستنفار وأنها مجرد شقاوة طلاب لا تستدعى أكثر من التنبيه أو الزجر اللطيف فى أصعب الأحوال , وهو مجتمع يقبل الرشوة ويقبل الكذب ويقبل تزوير الأوراق الرسمية وتزوير الإنتخابات وتلفيق القضايا وتشويه سمعة الناس , وهو مجتمع لم يعد للمصلحين فيه صوت مسموع بل علا فيه الباطل وتوحّش وأصبح يفرض قيمه وموازينه بلا حرج أو خجل http://www.asdaff.com/t34829.html | |
|
| |
| آثار الغش | |
|