اسراء عمر رجب
تحدد الدراسة التي أجراها الدكتور عبدالرحمن المحبوب والدكتور سليمان القرعاوي من جامعة الملك فيصل العوامل المؤدية إلى قيام الطلاب بالغش في الاختبارات في المرحلة الجامعية على النحو التالي:
- يعد العامل الذاتي من أقوى العوامل المسببة لقيام الطلاب بالغش في الجوانب التالية:
- ضعف الاستعداد للدراسة الجامعية عند بعض الطلبة.
- عدم تنظيم الوقت.
- الخوف من الطرد من الجامعة لتدني المعدل التراكمي.
- تدني المعدل التراكمي.
- ضعف الصلة بين الأستاذ والطالب.
- التشتت الذهني وعدم التركيز أثناء المحاضرات.
- ويأتي العامل المؤسسي في المرتبة الثانية من حيث الترتيب في جوانب:
- ضعف الرقابة من قبل الأساتذة خلال الاختبارات.
- عدم الموضوعية أحياناً في تصحيح الاختبار.
- ازدحام جدول الاختبارات بمواد لا تناسب ظروف الطلاب.
- الاعتماد على درجات الاختبار معياراً لتقويم أداء الطالب.
- صعوبة المقررات الدراسية.
- غموض محتوى الاختبارات.
- ثم العامل الأسري في المرتبة الثالثة في جوانب:
- ضعف الوعي الديني الصحيح.
- نقص التوجيه الصحيح في متابعة الأبناء من قبل والديهم.
- الخوف من الوالدين في حالة تدني المعدل.