- تقليل الحساسية التدريجي:يعمل على إضعاف سلوك معين وهو أحد أشكال الإشراط المضاد حيث إمكانية استخدام قوانين التعلم بهدف استبدال استجابة بأخرى ويشتمل هذا الأسلوب على ثلاثة مراحل:-
* اعداد هرم القلق:مجموعة من المواقف والمشاهد التي تبعث على القلق يتم ترتيبها بتسلسل بدءا من أقلها اثارة للقلق وانتهاءا بأشدها اثارة
* الاسترخاء العضلي: وتشمل إحداث توتر واسترخاء في مجموعات عضلية معينة على نحو متعاقب للمساعدة للوصول الى أقص درجة من الاسترخاء، والاسترخاء هي مهارة بحاجة الى التدريب المكثف والمنظم
* تقديم المثيرات للمسترشد وإقرانها بحالة الاسترخاء ويطلب منه بتخيل تلك المثيرات وتبدأ تدريجيا من أقلها إثارة الى أكثرها،فإذا مر الموقف بنجاح وبدون قلق ينتقل الى الموقف التالي
2- الإفاضة: ارغام المسترشد على مواجهة المثيرات أو المواقف التي تسبب له الخوف أو القلق ، والهدف هو الوصول الى أعلى درجة من القلق بهدف مساعدته على تجاوز هذه المرحلة وتكون الإفاضة بمثيرات حية أو حقيقية أو بالخيال حيث يطلب من المسترشد تخيل المواقف المثيرة من أكثرها الى أقلها إثارة.
3- التنفير: إقران السلوك المراد تعديله بمثيرات منفرة والهدف هنا الوصول بالمسترشد الى النفور من السلوك، مثل إقران حبوب الغثيان مع الكحول لمدمني الكحول
4- النمذجة: من خلال الملاحظة يتعلم المسترشد سلوكا معينا عن طريق التقليد، وهناك أنواع من النمذجة؛النمذجة الحية،النمذجة الرمزية ، النمذجة من خلال المشاركة. والهدف من النمذجة هو ايضاح السلوك المستهدف للمتعلم ليقلده، ومن العوامل التي تزيد من فعالية النمذجة:* انتباه الملاحظ للنموذج*دافعية الملاحظ*مقدرة الملاحظ على التقليد*مقدرة الملاحظ على الاستمرار بتأدية السلوك بعد اكتسابه.
5- تدريب الإغفال والإطفاء: إغفال السلوك غير المتوافق(الغاء التعزيز) حتى ينطفىء السلوك
6- التعزيز: ويكون اما تعزيز ايجابي بتقديم مثير معين بعد ظهور السلوك مباشرة مما يؤدي الى زيادة احتمال حدوثه بالمستقبل،أو تعزيز سلبي بتقديم مثير مؤلم عند ظهور السلوك غير المتوافق وثم ازالة المثير المؤلم مباشرة بعد حدوث السلوك المتوافق وهنا يظهر الفرق بين التعزيز السلبي والعقاب
7- الممارسة السالبة: تأدية السلوك غير المتوافق بشكل متواصل ولمدة معينة والهدف هو وصول المسترشد الى التعب والضجر من سلوكه فيصل الى مرحلة النفور منه فيقلع عنه
8- التشكيل التدريجي للسلوك: بالتعزيز الايجابي المنظم لكل استجابة تقترب من الهدف النهائي للسلوك المراد تعليمه من جديد.
الحمدلله ربالعالمين
المراجع:الخطيب1987 - بحث في النظرية السلوكية-عبدالناصر درويش
--------------------------------------------------------------------------------
التعديل الأخير تم بواسطة عبدالناصر درويش ; 26-05-2007 الساعة 09:25 PM.